منتديات كبار

حوارات جادة كمبيوتر وانترنت
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السوكي في مذكرات أغبش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 19/11/2008

مُساهمةموضوع: السوكي في مذكرات أغبش   السبت يونيو 20, 2009 11:17 pm

قراءة في مذكرات أغبش

الأحباب الأعزاء أسعد الله أوقاتكم بالمسرات ، وأنتم تقرؤون أسرار الأستاذ الفذ عبد الله رجب عليه -رحمة الله – في السوكي أيام ألقها ربيع الثلاثينيات. دعونا نتأمل إهداء أسرة أغبش وما قاله أغبش عن مذكراته .تقول أسرة أغبش :
لن نهديه للأهالي الغبش لأنّ هذا الكتاب في الأساس لهم وملكهم ولكنا نهديه إلى غير الغبش كي يتعرفوا على الغبش من زعيم الغبش بينما يقول عبد الله رجب: أستطيع الزعم بأن هذه المذكرات سوف تصبح من كلاسيكيات الشعب السوداني مثل طبقات ود ضيف الله وسوف تعيش في وجدان هذا الشعب تتناقلها الأجيال جيلاً بعد جيل بإذن الله
وقفة قصيرة مع عبد الله رجب :
عبد الله رجب محمد رجب .ولد بسنجة عاصمة مديرية الفونج في 21يوليو 1915م تخرج في مدرسة سنجة الأولية 1926. أفلت فرصة دراسة المرحلة التالية ( مجانًا لتفوقه لأن المدرسة الابتدائية كانت برفاعة - وهناك تكاليف لا قبل للسرة بها – حاول تعلم صنعة النجارة بقسم الأشغلا – ثم اشتغل مع التجار في أعمال ابيع والشراء والقبانة ورصد الحسابات .
• التفت إلى الصحف في وقت مبكر بفضل قراء من أقاربه
• عرف منذ 1927 إقتناء المجلات بالثمن ومنها اللطائف المصورة كل شي ء والعالم ،الدنيا المصورة ، المصور ، الفكاهة ، وعرف طرق اقتناء المجلات بالاشتراك مباشرة من القاهرة منذ 1933 عرف مجلة الرسالة ثم الهلال والمقتطف والثقافة والمجلة الجديدة ( سلامة موسى ) .. كان يطلب من أصحاب مكتبات القاهرة إرسال قوائم مكتباتهم . اهتم في منتصف الثلاثينيات بكتب سلامة موسى ومحمد عبده والدكتور محمد عوض . كان اتجاهه تجميع المعلومات بطريقة موسوعية مع ميل للظواهر العصرية مع عزوف عن القصص الخيالية كما كان يهتم بشعر المتنبي ، وأبي نواس ، وعمر بن أبي ربيعة بجانب قراءة أشعار المعاصرين
• بدا الكتابة إلى صحف مصر 1933وقبل ذلك نشرت له مجلة الدنيا المصورة شكوى ضد إحدى مكتبات القاهرة 1931م
• في فترة الثلاثينات أصدر " الحق الصراح "جريدة محلية بالسوكي كانت تكتب باليد وتكرر بالكربون وتوزع على عدد محدود صدر منها 14 عددًا كانت تحتوي على مقالات ضد أدعياء المقام الديني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kabar.mam9.com
 
السوكي في مذكرات أغبش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كبار :: الاقسام العامة :: المنتدى العام للنقاشات والحوارات-
انتقل الى: