تدريب الأذن على
حسن الإصغاء لمخارج الحروف
تدريب اللسان على
النطق الصحيح
تدريب اليد المستمر
على الكتابة
تدريب العين على
الرؤية الصحيحة للكلمة
جمع الكلمات الصعبة
التي يشكو منها كثير
ممن التلاميذ وكتابتها
ثم تعليقها على
لوحات في طرقات
وساحات المدرسة
تخصيص دفاتر لضعاف
التلاميذ تكون في
معيتهم كل حصة
معالجة ظاهرة ضعف
القراءة عند التلاميذ
عدم التهاون في
عملية التصحيح
أن يعتني المعلم
بتدريب تلاميذه على
أصوات الحروف ولا سيما
الحروف المتقاربة في
مخارجها الصوتية وفي رسمها
أن يستخدم المعلم
في تصحيح الأخطاء الإملائية
، الأساليب المناسبة وخير
ما يحقق الغاية
مساعدة التلميذ على
كشف خطئة وتعرف
الصواب بجهده هو
محاسبة التلاميذ على
أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى