عبد الرحمن بشرى، آمال عجبين، أبوحذيفة ،كروفل ،أميمة الفاضل
رئيس التحرير
دكتور عادل كبّار
تصميم، وإخراج مصعب صلاح سليمان
العدد الخامس عشر سبتمبر 2023م
من المحرر د. عادل كبّار
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسله الكريم، وبعد
نتواصل أحبابنا الكرام بما تيسر من إمكانات خدميةتتمثل في بسط الآراء، من معلومات قيمة تستحق المتابعة التي تجعل من صحيفتكم السوكي شجرة ظليلة
إشادات الكثيرين بما ينشر نقابلها برضا واستحسان نأمل من الشخصيات التي أدخلناها دائرة السوكيتقبل الدعوة الكريمة حتى يتعرف الناس أن لنا في هذه المدينة الطموحة أبناء ما بخلوا عليها بشي ءمن عطاء متنوع، دائم التجدد، لتجد نفسها واجهة جديرة بالتقدير، والاحترام، والاعتزاز والمحبة....من السوكي التي نستحقها لبرها بأبنائها ننثر حولكم
أزاهير، وورود التعاون التي تبقيها مدخلًا جميلًاإلى عموم من ينظر إليها بحسبانها بلدة تنادي بأن يلتف حولها الخيرون لترفع رأسها عاليًا بين مدن ولاية سنار ذات الخدمات الراقية التي تسعد بها مجتمعاتها، والله ولي التوفيق.
رسالة السوكي الثقافية عبد الرحمن بشرى
الحمد لله رب العالمين، وصل وسلم على المبعوث سيدنا محمد وآلة وأصحابه. الإخوة الكرام، نلتقي اليوم، وما أحلى ساعات اللقاء أهلًا،بكم في رسالة السوكي الثقافية.
البصيرة أم حمد: قصة طريفة
البصيرة: اسمها فاطمة. اسم ولدها حمد ملازم والدته من صغير حتى بلغ. القرية كل ناسها نزحوا. أصبحت البصيرة امرأة مشهود لها بالحكمة. حكمة البصيرة: في القرية توجد امرأة عندها عجل تذبحه لولدها عندما يعود في زواجه. وأيضًا حاجة عائشة لديها أطفال أيتام تربيهم. ذات يوم مر عجل كلثوم بالأحياء فوجد كنتوش عجين لحسه لقاعته. لما حاول يخرج رأسه من الكنتوش لم يستطع ، فرآه الأطفال يدور بحركة هستيرية صاحوا : عجل كلتوم بقى مجنون في الحوش يحوم .تجمع الناس ففقدوا الأمل في العجل ،والعجين في الكنتوش .قالوا ينادون البصيرة أم حمد .حضرت ، فطلبت ولدها يذبح العجل !ولما تيقنت من أن العجل ذبح ، طلبت قطع رأسه، وكسر الكنتوش ، وصيحت حاجة عائشة : سجم خشمي ، أما حاجة كلتوم جاءت (تكحلها عمتها) : البصيرة أم حمد ما قدرت تحل المشكلة .الحاجة فاطمة قالت لولدها ، ولما تيقنت من أن العجل ذبح : وزعوه على ناس الحلة كوم، كوم ثم قالت : اقطعوا رأس العجل ،واكسروا الكنتوش جمعت قروش من الناس ثمنًا للعجل ، واشترت عجلًا لحاجة كلتوم ،ومن السوق أحضرت كنتوشًا للحاجة عائشة .أنقذت العجل لا يموت (فطيس ).البصيرة أم حمد ذات تفكير، وقدرة على حل ¬¬¬¬¬المشاكل.
تحت ظلال الحروف
أستاذة أميمة الفاضل أبوجميل
اللهم أجعل لكل عزيز علينا من عطاياك حارسا يحرسه...وسكينة في قلبه تؤنسه ...وحكمة ترشده ...
وأبسط له من الخير مايغنيه ويسعده ..
اللهم لا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدا سواك، واجعلنا أغنى خلقك بك،وأفقر عبادك إليك،
وهب لنا غنى لا يطغينا،
وصحة لا تلهينا،
واجعل آخر كلامنا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
كاميرا السوكي: إشراف كروفل
استثمار تركي لغابات لمنشار السوكي : سونا
من السوكي سلام
قراءة في صحافة السوكي
من أرشيف صحافة السوكي إصدارة ثقافية شهرية لسان حال رابطة أبناء منطقة السوكي بجدة بالمملكة العربية السعودية (المنطقة الغربية (جدة-مكة -الطائف) العدد الأول شهر جمادى الأول الموافق أغسطس 2000م
الأخبار:
-تم تسجيل رابطة أبناء السوكي، والريف التابع لها بقنصلية السودان بجدة
- جدة الخرطوم السوكي: خاطبت الرابطة رئيسي محلية السوكي وريفي السوكي مبينة لهما أن قيام الرابطة يحقق شعار (إحياء الأرض الطيبة) نوشد شباب المنطقة للعمل الجماعي، والإسهام بالمال والفكر للنهضة المنشودة.
- فوض السيد معتصم علي الشيخ لنشر أنباء الرابطة بالخرطوم، والسوكي إنابة عن الدائرة التنفيذية التي اجتمعت بالسيد سليمان داؤود ممثل رابطة أبناء السوكي بالخرطوم عند قدومه إلى جدة في زيارة عمل
- يقول القادمون من السوكي إن الاتصال المباشر بكبانية السوكي الحديثة أصبح قريبًا مما يسهل الربط بين المغتربين بذويهم بصورة حية عوضًا عمن مشقة البحث ومعاناة الجميع في معرفة الأحوال.
تفوقت بامتياز ذكرى محمد سليمان دياب لدخول المرحلة المتوسطة غزوة شقيقتها انتقلت إلى الصف الخامس
نجح نجلا صلاح حسن يسن: سامي ، وسامح بامتياز بالمدرسة الابتدائية .
نجحت شهد هاشم عثمان حسين. عقبال الجامعة
دخل القفص الذهبي بالخرطوم عبد الرحمن علي الشيخ، ومحمد علي الشيخ بالقضارف. نتمنى لهما حياة زوجية سعيدة.
في جدة زفت هاجر حسن يسن إلى بشرى حاج رابح.
بأقلام نواعم السوكي
الأستاذة آمال محمود عجبين
أغلبنا يقرأ نهاية كل أسبوع سورة الكهف، هل لاحظتم كلمات النهي التسع (لا)، ستجعلك تتدبر أكثر
اللاء الأولى:
﴿فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا﴾. (الآية ٢٢)
في نقاشك مع الناس لا تدعي امتلاك الحقيقة، ولا تجادل جدالاً عقيماً.
اللاء الثانية:
﴿ وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا ﴾. (الآية ٢٢)
فيما يُشكل عليك من أمور لا تطلب الفتوى من شخص غابت عنه حقيقة ذاك الشيء أو يرفض الحق.
اللاء الثالثة:
﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَىْءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ﴾ الآيتان ٢٣ /و٢٤
وأنت تخطط لا توعِدْ نفسك أو غيرك بعمل شيء في المستقبل دون أن تعلق الأمر على مشيئة الله.
اللاء الرابعة:
﴿وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا﴾ الآية ٢٨. وأنت تسير مع الصالحين لا تصرف نظرك عنهم لغيرهم طمعاً بالدنيا.
اللاء الخامسة:
﴿وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْرِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُۥ فُرُطًا﴾. (الآية ٢٨).
خفف من كل شيء لا يقربك إلى الله؛ لأنه يشغلك لا تُطِعْ من كان غافلا عن ذكر الله وآثَرَ هواه على طاعة مولاه، وصار أمره في أعماله ضياعًا وهلاكًا.
اللاء السادسة:
﴿فلَا تَسْـَٔألنى عَن شَىْءٍ حَتَّىٰٓ أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا﴾ (الآية ٧٠).في ممارستك لفضولك المعرفي
لا تستعجل بالسؤال قبل أن تُستكمل لك تفاصيله
اللاء السابعة:
﴿لا تُؤَاخِذْنِى بِمَا نَسِيتُ﴾. (الآية ٧٣) تذكر أنهم بشر فلا تحاسبهم على نسيانهم أو ما استُكرهوا عليه
اللاء الثامنة:
﴿وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِى عُسْرًا﴾. (الآية ٧٣).
لكل شخص قدرة وطاقة استيعابية فلا تطلب منه مالا يستطع تحمّله وعمله
اللاء التاسعة
﴿فَلا تُصاحِبني قَد بَلَغتَ مِن لَدُنّي عُذرًا﴾.(الآية ٧٦).
لا تصاحب من استنفذت معه كل الوسائل..
بقيت(لاءٌ ) أخيرة تُضاف إلى تلك اللاءات التسع
ألا وهي اللاء العاشرة
وهي خاتمة هذه اللاء
ومِسْكُها في آخر آية من آيات سورة الكهف
(قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا) (110) }
فإن كانت اللاءات التسعة تعتني بتربية المؤمن وتوجيهاته الإيمانية مع من حوله من الناس
فإن اللاء العاشرة جاءت وخُصت علاقة عمل المؤمن بمدى إخلاصه لربه؛
لتشترط قبول العمل الصالح بألا يراد به إلا وجه الله وحده لا شريك له . …
تقبل الله أعمالنا ورزقنا وإياكم حسن التدبر في آيات القرآن والعمل
شخصيات في دائرة السوكي
أساتذة الزمن الجميييل
عبد العظيم محمود عجبين
أستاذ الأجيال
¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬
في منتصف السبعينات حينما كان السودان يرفل في ثوب الكرامة والإباء ... كان للتعليم هيبه وللأساتذة شموخ ..أساتذة مثل الأقمار ينثرون الضياء ويهبون الألق
في مدرسة الحمادي الابتدائيه بجنوب كردفان ساعتئذ كان لكل الأشياء بريق ومعنى وعطر
كانت كل الحاجات جميلة ومغسولة بالصدق وممهورة بالإبداع ومعايير الجودة الشاملة بداية من فول حاجة (حلاوة) الفول المدمس والسمسميةوالعنكوليب وانتهاء بحلاوة (حربة وتتي وعلبة طحنية حلاوة سعد) من دكان محمد الحسن.. وهلا ...وود فضل السيد وغيرهم (وفضل السيد هذا رواية وأهزوجة وقصة لن تكتمل فصولها رجل من أهل الشمال باسم الثغر حلو المعشر قادته عوالم التجارة إلى الحمادي حينما كانت التجارة سماحة وليست وقاحة وفهلوة ونفاق)بجانب دكانه يربط أهلنا حميرهم ودوابهم في سوق جمعة يتهافت عليه كل سكان القرى المجاورة(فضل السيد كان فاكهة السوق. نذهب إليه متى ضاقت بنا السبل وقليلًا ما كانت تضيق
المدرسة كان بها كل شيء من الجبنة الرومية وحتى الزبيب والساردين بأنواعه المختلفة وتكون محظوظًا إذا كان في قروبك أو صحنك والذي لا يتجاوز الخمسة تلاميذ أن يكون معك ثلاثة من أبناء البقارة لأنهم يمقتون الساردين ويعتقدون بالجزم الذي لا شك فيه أن الساردين (ضببة) جمع ضب وحينها تكون ابتسمت لك الدنيا
ويكون نصيبك أكثر من علبة لتركض نحو الخور الجنوبي لتخاطف نفسك بنهم وتدس ما تبقى في رمال الخور الكوارتزية لحالات البيات الشتوي
كانت الأيام حلوة وللقمر حضور وللأنس مكان..... مدرسة تحتمل أكثر من 500تلميذ يتناولون ثلاث وجبات ويمارسون كل أنواع الرياضات والمناشط
♂
الاساتذة كان لهم هيبة وجمال... جمال للروح والعقل والوعي كانوا يأتون من كل بقاع السودان يحدوهم السخاء ويدفعهم العطاء..... وأما العمات في مطبخ الداخلية(حكومة..وسالمة..ورقية وبقية العقد الفريد)كن مثل الأمهات تمامًا يطبخن مالذ وطاب في حنان وعفة وبياض أيد
عبد العظيم محمود عجبين عنوان هذا الموضوع قصة تروى وحديث يتناقله الثقاة والأجيال جيلًا بعد جيل
هو من أبناء مدينة السوكي وأسأل الله حتى كتابة أحرفي هذه أن يكون متنعمًا بوافر الصحة والنعمة إن كان في الكأس باقي
عبد العظيم كان مثالًا للكاريزما ....مرفوع الهامة يمشي لاتحسه حينما يأتي بقربك كأنه ينتعل الإسفنج ويلبس ريش النعام واضح الملامح ابتسامته لا تفارق وجهه وكأنما قيل فيه..... إذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
عبد العظيم كل الأجيال التي تخرجت في الحمادي مطلع السبعينات تعرفه مثل (جوع البطن) في زمن كان فيه التلاميذ من سنة رابعة لغاية سادسة يصومون رمضان معناها (رجااااااال بي أشنابهم وأصواتهم مثل الرعد حينما ينشدون قصيدة المذياع ويتلون سورة عبس والملك)
أربعة كباااار
كلمة لا زال صداها يتردد يأتون بسرعة البرق وعلى حين غرة تجد نفسك محمولًا على لسعات سوط عبد العظيم التي تلهب الظهر
عبد العظيم أستاذ شفيف داخل حجرة الدراسة ولكنه عنيف في يوم التسميع ولا يعفيك حتى عند تسجيلك لاسمك في دفتر (المرض الصباحي)يأتي بك ولو من العنبر والحكيمباشي(الطبيب وقتها) قد كتب لك راحة يوم أو يومين
تذكرت عبد العظيم رغم قساوته الحنونة المؤدبة وصلفه الراقي وكيف يكون الصلف راقي والقسوة أدب????? حينما كان الأستاذ أب وأم ....وتارة صديق في ميدان الكرة الطائرة وكرة القدم
تذكرت لحظة من الحلم البديع والرقة الا متناهية من هذا الأستاذ العظيم الجليل
زميلنا (محمد أحمد سعدالله) ..الله يطراه بالخير كان مشاغبًا حد الشقاوة وشخصي الضعيف حينما يكتب (الألفة أورئيس الداخلية ) قصاد اسمك عااااااصي ثم عااااصي
سعد الله في تمام المساء كان في قلب الطابور المسائي المكون من سبع عنابر ارتكب جرمًا لا يغتفر وجاء عبد العظيم واااااثق الخطوة يمشي ملكًا ........والكل يتمتم في خوف ووجل أنّ سعد الله اليوم سوف يشنق في أعلى شجرة نيم من أشجار النيم الفارهة
استلم عبد العظيم التمام ولوح بيديه في حالةمن التأهب للضرب الثخين وأنفاس الجميع مكتومة من أصدقاء يخافون على سعد الله ومن أعداء يسعدون للبطش به++++ رفع عبد العظيم السوط وهذه المرة لم يناد لاربعة كبار وهم كانوا على أهبة الاستعداد يفعلون ما يؤمرون
رجع سعد الله للوراء وبصوت مبحوح ممزوج بالخوف والجرأة معًا قال (والله ما بتدقني يا أستاذ)
وقتها وجمت كل الداخلية وساد صمت مهيب وتوقع الجميع في أن أاجل سعد الله قد دنا المسألة مسألة وقت ليس إلا
إبتسم عبد العظيم ،وضحك
ونحن متسمرون مثل أعمدة الاسمنت لا حراك ، ولا حتى أنفاس
ومسك سعد الله ورفعه عاليًا فوق كتفيه وتخيلنا أنه سيقذف به في الهواء وقال (عفييييت عنك يا سعد الله لأنك قلت ،والله ما تدقني يا أستاذ والحليفة ما بعدها عقاب
وأنزله في الأرض وقال له أوعك تكررها تاني) سعد الله لم يصدق وكثيرون دخلوا في حالة إاغماء وكومة
هكذا كان الأساتذة صرامة ولين وكاريزما
شكرًا لك أستاذ عبد العظيم بقدر وعيك وحلمك ونقائك.....
كان درسًا لا محالة
مدينون لك ولغيرك من أساتذتنا الأفذاذ كنتم إشعاعًا وكنتم خيرًا وبركةً للسودان وللإنسانية
لك محبتي وأنا أسطر سطرًا واحدًا في حقك
مرت السنوات وقادني العمل مذيعًا ومحررًا في إذاعة البحر الأحمر منتصف التسعينات وإذا بي ألتقي عبد العظيم بعد غيبة استمرت أكثر من عقدين من الزمان صافحتة والدموع في عيني
وحينما سألته عرفتني يا أستاذ????تلا علي اسمي رباعيًا
هكذا كان الأفندية الأساتذة وكان العلم وكانت القيم والمعاني
د.عثمان أبوشوك
استراحة مجتمع السوكي
يرحم الله أعزاءنا الذين لبوا نداء ربهم، يرحمهم رحمة واسعة، إنا لله، وإنا إليه راجعون:
- الشيخ حامد موسى إمام جامع السوكي العتيق
-
عبد الله محمد حامد، النسيم موسى ، محمد زين آدم ،لفاتح كروفل
الحاجة الحنونة: سميرة الطريفي والدة: الخير، منصور، وهبي، محمد الحسن، جعفر حاج يحيى
-
لوحة العدد من أمريكا
ريشة بروف حسب الله عمر حسب الله
هل يعود السودان كما كان من قبل؟